الأربعاء، 17 يونيو 2015

بيان/ "رداً على مهاجمين البابا و الانبا دانيال لاضافة بند الهجر الى بند الزنا و اتهامهم بتحريف الكتاب."

                                        


                                         بيـــــــــــــــــــــــــــان 


 "رداً على مهاجمين البابا و الانبا دانيال لاضافة بند الهجر الى بند الزنا و اتهامهم بتحريف الكتاب."


 منذ ان اعلنت  كنيستنا الارثوذكسية لائحة الاحوال الشخصية الجديدة و التى عمل قداسة البابا عليها منذ اكثر من سنة لحل مشاكل اولادة و هى من واقع الكتاب المقدس و تعاليم الاباء و لا تنتهك نصوص الكتاب و لكن هناك اصرار لتعطيل كل ما يقوم و يعمل علية قداستة من اصلاح كنسى .. و كانت اخر الاعتراضات من بعض الائتلافات و المجموعات اللذين يصنفون انفسهم انهم حراس على الارثوذكسيةاتهام قداسة الابا و نيافة الانبا دانيال انهم كاسرين للعقيدة و الايمان فى بند الهجر الذى نصت علية اللائحة الجديدة و التى سبق و طالبنا قد طالبنا قداسة البابا فى بيان رسمى وتم نشرة على موقع الاقباط اليوم و الوطن و الموجز و معظم الجرائد بعمل مؤتمر ليوضح احد الاساقفة لجميع الشعب و اصحاب مشاكل الاحوال الشخصية الحقيقين جميع بنود و اهم ملامح اللائحة و ماذا تعنى و متى سيتم العمل بها و ما معنى لاول مرة وجود درجات تظلم بالمجلس تصل الى 3 درجات .. و فى حقيقة الامر نتقدم بخالص الشكر لقداستة على الاستجابة الفورية حيث تم عمل حلقة امس ببرنامج فى النور قناة ctv الثلاثاء مدتها اكثر من ساعتين و تم استضافة نيافة الانبا دانيال و نيافة الانبا ثيؤدوسيوس " و تحدث عن كل صغيرة و كبيرة و اصبحت الامور واضحة وضوح العيان للجميع بعيدا عن المتاجرين بقضايهم و المتحدثون على السنة اصحاب المشاكل و اكنهم هم المفوضيين بتوكيلات رسمية للتحدث عنهم من ائتلافات و مجموعات لا تسعى اصحابها الا الى شفاء مرض الشهرة.. و الغريب ان بعد الحلقة مباشرة بدأ الهجوم الصارخ على قداسة البابا و الانبا دانيال و اتهامهم بتحريف النصوص الكتابية حيث اضافة بند الهجر فى اللائحة و هو يندرج تحت الزنا .. و حتى يعلم الجميع ان هذا ليس فق كلام قداسة البابا تواضروس الثانى او الانبا دانيال و لكن سنرجع الى كتابات و مقالات نيافة الانبا غريغوريوس اسقف عام علم اللاهوت و البحث العلمى و الذى كان قداسة البابا شنودة الثالث دائما ينادية انت معلمى الاوحد و الوحيد. ماذا قال نيافة مثلث الرحمات الانبا غريغوريوس تحت عنوان " الطلاق لا يجوز في المسيحية الا لسبب الزنى وما فى حكم الزنى والموت وما فى حكم الموت وهل الهجر وغيرة مخالف للتعاليم!!
الطلاق لا يجوز في المسيحية الا لسبب الزنى وما فى حكم الزنى والموت وما فى حكم الموت وهل الهجر وغيرة مخالف للتعاليم؟هام أولاً: على أن المجلس الإكليريكي أن يقرر ويحكم في أمور أخرى تندرج تحت ما هو في حكم الزنى. من ذلك العيوب الخِلقية في الرجل أو في المرأة، مما يجعل اللقاء بينهما متعذرًا أو مستحيلاً، مما يمكن أن يدخل في نطاق ما يُسمّى بالبطلان، أي بطلان الزواج، ويُعرِّض أحد الزوجين للزنى.
كذلك إذا ترك أحد الزوجين رفيقه مدة طويلة ورفض أن يعود إليه،علي الرغم من محاولات الكاهن أو الكهنة في ذلك لمدة طويلة مما يعرض الطرف الآخر للزنى. ومن ذلك أيضا رجل يترك بيت الزوجية ويختلف ويتعلق بامرأة أخرى، أو امرأة تتعلق برجل غير زوجها، على الرغم من عدم إمكانية إثبات واقعة الزنى بالفعل، مما يدخل في نطاق الزنى الحُكمي، وُفقًا لما صرح به المسيح له المجد وهو رب الشريعة (أما أنا فأقول لكم إن كل من نظر إلى امرأة لكي يشتهيها فقد زنى بها فعلاً في قلبه) (متى28:5).
ثانيًا: وإذا كان موت أحد الزوجين يحل الرابطة الزواجية بين الرجل والمرأة، فثمة أمور أخرى قد يرى المجلس الإكليريكي أنها في حكم الموت. من ذلك اعتناق أحد الطرفين دينًا آخر، أو خروجه عن الدين المسيحي الذي تم العقد في ظله. ومن ذلك أيضًا، الغيبة المنقطعة لأحد الزوجين، مما يُعدّ في حكم الموت، ومما قد يُعرِّض أحد الزوجين للفتنة والخطيئة.
ومنها أيضا إيذاء أحد الزوجين للآخر بما يهدد حياته ويعرِّضه للموت.

ومجمل القول،
إن الزيجة المسيحية رباط مقدس لا يقبل الانحلال، إلا لعلتين أساسيتين: هما الزنى وما هو في حكم الزنى، والموت وما هو في حكم الموت.
على أن للمجلس الأكليريكي وهو محكمة كنسية، أن ينظر في الخلافات الزوجية، وله أن يحكم ويقرر ما يدخل تحت هذين السببين الأساسيين، وهما الزنا والموت من فروع وتخريجات تدخل في نطاق ما هو في حكم الزنى من أشكال وسلوكيات، وما هو في حكم الموت من أشكال وسلوكيات، فالمجلس الإكليريكي يمثل السلطة الإلهية التي لا يجوز حل الرابطة الزوجية من غير قرار منه.
والمجلس الإكليريكي محكمة دينية كنسية، يجب أن تتوافر في تشكيله وأعضائه كل مؤهلات العدل والرحمة والحكمة مع سعة المعرفة الدينية، والعلمية والقضائية، وهي مسئولية خطيرة ورهيبة أمام الله وأمام الكنيسة في كل الأجيال.

و اخيرا نوجة كلمة اخيرة الى كل من يهاجمون قداسة البابا نرجوكم رجاء محبة كفانا مهاترات و كفانا تعطيل و محاولات الاعاقة لقداسة البابا الذى هو و عن حق يستحق لقب ابو الاصلاح للقرن الحادى و العشرين.

 مؤسس و مسئول الحركة:- مهندس / نادر صبحى سليمان

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق